صباحك حلو مثل ثقره مبسمك
![](img/emoticons/8.gif)
*
أقول وينكْ ؟
ولا ألقى غير وينكْ في سكوتي و صآر سؤال : (
يغيّب شموس الوله . . حتى انمَحى ظلّي
يَ ليت ألقى عذر حتى ولو هذا العذر دجّال
عشآن أقدر أطمّن مآ بقى من مآ بقى بَ كلّي
غيآبك يزرع عيون البكآ في ضيقة الموّال
و ينبت في طرف صوتي سؤال يقول : أنآ من لي ؟
تروح و أنطوي كلي مع الذكرى وسَط هالبآل
توديني التفآصيل الشقيّه لك ، و ترجَع لي
و أقول الحآل من بعدك ، ترى والله مآهو حآل
أنآ الكآيد ولكني غديت ألحين يَ سهلي : (
أنآ هذآ الطريق المُتعَب المُرهَق من الترحآل
تعبت أبحَث على رآحه تمد كفوفهآ لَ حِملي
سفر هذآ الطريق اللي قطَع عمري من الأهوآل
خلصت و لآ خلص هذا الطريق اللي كسَر رجلي : (
أقول لَ نفسي مِن تكثر جروحي حِلّ يَ حلاّل
أحِلّ و لآ حسَبت اني أدوّر حَل في حَلّي
أمر النآس في نهر النوآيآ و ضحكَة الأطفآل
و أصبّ كل النوآيآ البيض على مِن يستفز غِلّي
عجزت أستقبل الكُره الملوَّن من ورا الأشكآل
عجزت أزعل ولو مَره ، ولو بس مَره من أجلي !
أعيش بَ عقل ، و أهديت المحبّه للبشَر بَ هبآل
و أشوف و لآ بقى حيٍّ يعيش ألحين في عقلي
بقيت انتْ ، و بقى ضوّ الكلآم بَ دآخلي لآ زآل
ينآدي يرتعش بَ أقصى عيوني يقول : يَ خلّي
تعآل ارسم على شمس السنين الحآرقآت ظلآل
تعآل اجمع بقآيآي الجَريحه و ردهآ لأصلي
أنآ ويني ؟ إذآ رآحت عيونك و انتهت آمآل !
أنآ ويني ؟ و من غيرك يشيل همومي بس قلي ! : (
أقول وينك ؟
و يتشظّى صَدى صوتي وسط هالبآل
يمر بين التفآصيل الحزينه ، و يختفي ظلي
رقم 1057 - من أراد بحبوحة الجنة
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: خَطَبَنَا عُمَرُ بِالْجَابِيَةِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قُمْتُ فِيكُمْ كَمَقَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا فَقَالَ: " أُوصِيكُمْ بِأَصْحَابِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى يَحْلِفَ الرَّجُلُ وَلَا يُسْتَحْلَفُ وَيَشْهَدَ الشَّاهِدُ وَلَا يُسْتَشْهَدُ أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنْ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمْ الْجَمَاعَةَ مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَذَلِكُمْ الْمُؤْمِنُ ". أ أخرجه الشافعي والطيالسي والحميدي وأحمد والحارث كما بغية الباحث وعبد بن حميد والترمذي وقال: حسن صحيح غريب. وأبو يعلى وابن حبان والدارقطني فى العلل والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين. والبيهقي وأخرجه أيضًا: النسائي فى الكبرى وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة
(يَحْلِفَ الرَّجُلُ وَلَا يُسْتَحْلَفُ) أَيْ لَا يُطْلَبُ مِنْهُ الْحَلِفُ لِجُرْأَتِهِ عَلَى اللَّهِ، (وَيَشْهَدُ الشَّاهِدُ وَلَا يُسْتَشْهَدُ) قَالَ التِّرْمِذِيُّ فِي أَوَاخِرِ الشَّهَادَاتِ: الْمُرَادُ بِهِ شَهَادَةُ الزُّورِ، عليكم بالجماعة: الْمُرَادُ بِهِمْ أَهْلُ الْعِلْمِ لِأَنَّ اللَّهَ جَعَلَهُمْ حُجَّةً عَلَى الْخَلْقِ وَالنَّاسُ تَبَعٌ لَهُمْ فِي أَمْرِ الدِّينِ ولَيْسَتِ الجَمَاعَات والأحزاب التي يُكَفِّرْ بَعْضُهَا بَعْضاً ويُضَلِّلْ بَعْضُهَا بَعْضاً وَمَا أَكَثَرهُمْ فِي هَذَا الزَّمَان والله المُسْتَعَان. وأهل العلم موجودون والحمد لله كهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية حفظها الله وحفظ ولاة أمرها، وطلاب الشيخ الألباني رحمه الله في الأردن وغيرهم كثير والحمد لله..
عندما يسود الظلام في عالمنا
بغياب شمس كانت تشرق كل
صباح وقمر يتعلى في سمائنا
كل يوم تبدأ نبضات القلب في
التسارع يلتفها الشوق والوله
لذلك ولكنه شوق يصحبه ألم
خاصه اذا كان ذلك الغياب في
عالم مجهول نبدا نبحث ونتمنى
أن نجد سبب ومكان ذلك الغياب
رقم 1004 - العزم في الدعاء
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمْ فِي الدُّعَاءِ وَلَا يَقُلْ اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ فَأَعْطِنِي فَإِنَّ اللَّهَ لَا مُسْتَكْرِهَ لَهُ ". أخرجه ابن أبى شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والنسائي فى الكبرى وأخرجه أيضًا : البخاري فى الأدب المفرد والديلمي
قال الإمام النَّوَوِيّ في "شرح صحيح مسلم": وَفِي رِوَايَة : ( وَلْيَعْزِمِ الرَّغْبَة فَإِنَّ اللهَ لَا يَتَعَاظَمهُ شَيْء أَعْطَاهُ ) قَالَ الْعُلَمَاء: عَزْم الْمَسْأَلَة: الشِّدَّة فِي طَلَبهَا, وَالْجَزْم مِنْ غَيْر ضَعْف فِي الطَّلَب, وَلَا تَعْلِيق عَلَى مَشِيئَة وَنَحْوهَا, وَقِيلَ: هُوَ حُسْن الظَّنّ بِاَللَّهِ تَعَالَى فِي الْإِجَابَة. وَمَعْنَى الْحَدِيث: اِسْتِحْبَاب الْجَزْم فِي الطَّلَب, وَكَرَاهَة التَّعْلِيق عَلَى الْمَشِيئَة. . انتهى كلامه رحمه الله، وقال الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب في "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد": فيه خمس مسائل: الأولى: النهي عن الاستثناء في الدعاء. الثانية: بيان العلة في ذلك. الثالثة: قوله: ( ليعزم المسألة). الرابعة: إعظام الرغبة. الخامسة: التعليل لهذا الأمر.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
الاعتذار قد لا يعني أنـّك على خطأ
ولكنـّه يعني بـأنّك تقدر العلآقة
اللتي تجمعك بالآخرين
اللّه يسآمح ،
. . ووآحدٍ أعماهـ العنآد
. . يجرح وكنّه عَن الجَرح
. . مآيدري !